recent
احدث الاخبار

دعاء صلاة الجَنازة

الصفحة الرئيسية

دعاء صلاة الجنازة وكيفية صلاتها تعريف صلاة الجنازة فى الاسلام هي من الصلوات الواجبة على المسلمين، وتعد من الفروض الكفاية، وهي صلاة يؤديها المسلمون للفقيد بعد وفاته، وتقام في المسجد أو في محل الصلاة العام.وتختلف في طريقة أدائها عن صلاة الفريضة الأخرى.تبدأ صلاة الجَنازة بتكبيرة الإحرام، ثم يقرأ المصلي سورة الفاتحة، ويدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة، ثم يسلم على اليمين واليسار، وتعتبر صلاة الجَنازة من أهم الصلوات في الإسلام، حيث تعد تكريمًا للفقيد وتدعو له بالرحمة والمغفرة من الله عز وجل.

دعاء صلاة الجَنازة

ما الدعاء الذي يقال في صلاتنا على المَيِّت؟

دعاء صلاة الجَنازة اللهمَّ اغفِرْ لِحيِّنا وميِّتِنا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، وصَغِيرِنا وكَبِيرِنا، وذَكَرِنا وأُنثَانا، اللهمَّ مَنْ أحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأحْيِهِ على الإسلام، ومَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ على الإيمان، اللهمَّ لا تحرمنا أجرَهُ، ولا تفتِنَّا بعدهِ، واغْفِرْ لَنا ولَهُ، وأَدْخِلْهُ الجنَّةَ، وأَعِذْهُ من عَذابِ القَبْرِ وَعَذابِ النَّارِ. اللهمَّ لا تُحْرِمْنا أجرَهُ، ولا تُضِلَّنا بَعْدهُ، اللهمَّ اغْفِرْ لَنا ولَهُ، وأَنرْ قَبْرَهُ، ونقِهِ من الخَطايا كَما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ من الدَّنَسِ.

حكم صلاة الجَنازة

روي عن أبي هريرة في صحيح البخاري ومسلم: أن النبي ﷺ كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه فضلاً، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى، وإلا قال: «صلوا على صاحبكم»، حديث صحيح

فضل صلاة الجَنازة

وأما فضل صلاة الجَنازة فهو عظيم، فهي تعبر عن الرحمة والتعاطف مع المَيِّت، وهي إلى ذلك تعد من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها للفقيد.

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: من شهد الجَنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين حديث نبوي( متفق عليه)، والقيراط هو مقدار الأجر الكثير، فإذا صلى المسلم على المَيِّت فإنه يحصل على أجر عظيم

كيفية صلاة الجَنازة

هي صلاة فرض كفاية وتتكون من أربع ركعات، وتختلف عن الصلاة العادية في بعض الأحكام. وإليك الخطوات التالية لأداء صلاة الجَنازة:تقف المصلون في صف واحد خلف الإمام يقوم الإمام بالتكبير بصوت عالٍ، والمصلون يتبعون في ذلك وهي صلاة لا يوجد بها ركوع أو سجود. يقول الإمام بعد التكبير الأولي: قراءة سورة الفاتحة، وتُقرأ في الركعة الأولى فقط. ثم يكبر الإمام التكبيرة الثانية ويقرأ النصف الأخير من التشهد الصلاة الإبراهيمية وفي يكبر التكبيرة الثالثة ويدعو للمتوفى بما استطعت من الأدعية ومنها : اللهم اغفر له وارحمه اللهم وسع مدخله اللهم اكرم نزله اللهم مَدّ له في قبره مَدّ بصره اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا منا هله اللهم اعف عنه اللهم ارحمه وفي التكبيرة الرابعة يكبر ثم يقول «اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده واغفر اللهم لنا وله» ويدعو للميت ولجميع المسلمين وينهي صلاته بالتسليم ملتفتا وهو قائم.

شاهد ايضا 

مجلة_الاختيار

 تابعوا آخر أخبار مجلة الاختيار عبر Google News

google-playkhamsatmostaqltradent