recent
احدث الاخبار

غزوات الرسول: رمز للدفاع عن الدين والوطن

الصفحة الرئيسية

 يجدر بالذكر أن غزوات الرسول لم تكن مجرد حملات عسكرية، بل كانت أيضاً فرصة لنشر الإسلام وتعليم الناس عن أسس الدين. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ فَإِذَا قَالُوهَا عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّهَا وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ”، وهذا يشير إلى أن هدف النبي من هذه الحملات كان ليس القتال وإراقة الدماء، بل الدعوة للإسلام ونشر قيمه ومبادئه.

غزوات الرسول: رمز للدفاع عن الدين والوطن

ما المقصود بـ الغزوة

هي عبارة عن وحدة عسكرية تعمل على أساس العدل في الإسلام، يشير مصطلح الغزوة إلى الحملات العسكرية التي قادها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الصحابة في سبيل الدفاع عن الإسلام ونشره، وكانت تستهدف القوى العدوانية التي كانت تعرض الإسلام والمسلمين للخطر. ويعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم القائد العظيم الذي قاد حملات عسكرية فاعلة ومؤثرة في نشر الإسلام وتأسيس الدولة الإسلامية في الجزيرة العربية. و الغزوة هي عملية عسكرية يقوم بها جيش أو مجموعة من الأشخاص لمهاجمة قوات أخرى أو لغزو أراضٍ جديدة. وتستخدم هذه المصطلحات عادة في الأحداث التاريخية التي تشير إلى الحروب الدينية أو الصراعات السياسية التي تشهدها المنطقة.

أول غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

أول غزوة قادها النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت تعرض للمسلمين. تمت هذه الغزوة عندما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم شخصين من بني سلمة ، ليتلقيا على بعض القبائل العربية ليسلموا عليها ويدعوها إلى الإسلام. أدركوا أن الأمر وأرسلوا مجموعة المقاتلين لمهاجمة المسلمين. وفي النهاية ، تمكن المسلمون من الدفاع عن أنفسهم وعلى الرغم من ذلك ، فإن هذا النطاق كان على نطاق واسع بنجاح ، إلا أن هذه العلاقات كانت جيدة ، وكانت هذه بداية جيدة من سلسلة من الرسائل التي تحمل علامة جيدة من المسلمين. أول غزوة شنها النبي  ﷺ  كانت غزوة غزوة ودّان  وتسمى أيضا بالأبواء وكانت في شهر صفر سنة 2 هـ.

غزوات الرسول رمز للدفاع عن الدين والوطن


عدد غزوات الرسولﷺ واسبابها ونتائجها 

غزوة الأبواء 2 هـ (أوّل غزوة) مكان حدوثها ودان.

غزا رسول الله محمد  ﷺ في حياته 27غزوة، وهما كالتالى: غزوة الأبواء 2 هي الغزوة الأولى التي شنها المسلمون بقيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وقعت في عام 623 ميلادية في منطقة الأبواء شرقي مكة المكرمة. وكانت هذه الغزوة رداً على الاعتداءات الشديدة التي تعرضوا لها المسلمون من قبل الأنصار الذين كانوا يعملون مع اليهود. وقد حضر في هذه الغزوة 305 من المسلمين، وتم استخدام الغزوة لتأمين الطريق المؤدية إلى الشمال الغربي من مكة، وكانت هذه الغزوة ناجحة في تأمين الطريق وتخفيف الضغط عن المسلمين الذين كانوا يعيشون في مكة المكرمة. تعتبر غزوة الأبواء 2 هي الغزوة الأولى للمسلمين، وقد تمكنوا فيها من تحقيق النجاحات الأولى في الدفاع عن أنفسهم وتأمين الطريق، وهي تمثل بداية تحرك المسلمين في مسيرة الدفاع عن دينهم وأرضهم. وبالتالي، فإن هذه الغزوة تعتبر مفتاحاً لفهم تاريخ الإسلام المبكر والمحاولات المتواصلة لتأمين مكانة الإسلام في العالم. غزوة الأبواء هي أول غزوة نفذها المسلمون تحت قيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العام الثاني للهجرة ، أحداث هذه الغزوة من أهم المحطات التاريخية في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتاريخ الإسلام. وقد تم اسمها في طريقها إلى المدينة المنورة ، حيث تم اغتنام ثروة ، واستيلاء قوم قريش على أموال المسلمين. وبعد هذا الحادث ، قرر النبي محمد صلى الله عليه وسلم إرسال قوات قضائية للتصدي للعدوان الذي تعرضوا له.

غزوة بواط. (ربيع أول 2هـ ) مكان حدوثها بواط

وكان الغزو الثاني في شهر ربيع الأول سنة 2 هـ في سنة انطلق رسول الله مع 200 من أصحابه ، واعترض قافلة قريش بقيادة أمية بن خلف الجماهي على متنها 100 رجل و 2500 من الإبل ، ووصلت البوات على طريق التجارة بين مكة والشام.علمت عيون قريش بخروج المسلمين ، فسرعت القافلة حركتها واختارت طريقًا غير طريق القوافل الإسفلتي ، ثم لحقت بالمسلمين والمسلمين عادوا إلى المدينة المنورة. في هذه المعركة ضد المدينة يحل محل سعد بن معاذ وسعد بن أبي وقاص هو حامل اللواء.

غزوة سفوان.(ربيع أول 2هـ )

وتسمى أيضًا معركة بدر الأولى. في شهر ربيع الأول من السنة الثانية للهجرة ، ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه للبحث عن “كرز بن جابر الفهري” الذي كان يبحث في المدن عن مواشي ، ثم وصل إلى منطقة عاد صفوان دون قتال حيث فر شيري ونجا رفاقه. غزوة العشيرة.(جمادى الأول  2هـ )حدث ذلك في شهر جمادى الأول من السنة الثانية للهجرة عندما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع 150 من أصحابه تاركين أبي سلامة بن عبد الأسد في المدينة المنورة حتى وصل إلى منطقة العشيرة التي أقام فيها لمدة أسبوع. شهر وصالح معه بني مدلج ، ثم رجع ومن معه إلى المسلمين بغير قتال.

 غزوة بدر 2 هـ.(17 رمضان  2هـ )

غزوة بدر وقعت في السابع عشر من رمضان ، السنة الثانية الهجرية (بين المسلمين بقيادة رسول الله وقريش بقيادة أبو وحلفائهم العرب) ابوجهل عمرو بن هشام ، من قبل تعتبر أول معركة في الإسلام حاسمة ، وقد سميت على اسم بئر مشهور. تقع بين مكة والمدينة. بدأت المعركة عندما حاول المسلمون اعتراض قافلة قريش بقيادة أبو سفيان بن حرب من بلاد الشام إلى مكة ، لكن أبو سفيان تمكن من الفرار بالقافلة وأرسل رسولًا إلى قريش لمساعدتهم وإنقاذها. بلغ عدد المسلمين في غزوة بدر 313 ، بينما تضاعف المشركون ثلاث مرات ، فكان لديهم 1000 و 200 فارس. وانتهت بانتصار المسلمين وقتل قائدهم عام بن هشام ، وبلغ عدد قتلى قريش في غزوة بدر 70 أسيرًا منهم 70. أما المسلمون فقد قتل 14 منهم فقط و 6 مهاجرين و8 أنصار. زادت هيبة المسلمين في المدينة وحولها ، وأصبح لديهم مصدر جديد للدخل ، والجوائز ، وتحسن الوضع المادي والاقتصادي والأخلاقي للمسلمين.

غزوة الكدر. (2 شوال  2هـ )

وروى الرسول أن بني سالم وبني غطفان قد حشدوا قواتهم وكانوا يعتزمون اجتياح المدينة فداهمهم الرسول في فناء منزلهم ، فهربوا تاركين وراءهم 500 من الإبل وغنمهم مسلمون.

غزوة بني قينقاع 

مع علمهم بما حدث لكفار بدر قريش ، أظهر اليهود حسدهم تجاه المسلمين ونقضوا عهدهم معهم. فغضب الرسول وخرج مع المسلمين وحاصرهم 15 خمس عشرة ليلة حتى أجبرهم على الاستسلام والخضوع لحكمه. ومن قرر إخراجهم من ديارهم فهو في منتصف شوال السنة الثانية للهجرة.

 غزوة ذي أمرَّ.

كانت أكبر حملة قبل غزوة أحد في محرم سنة 3 هـ.عن مخابرات رسول الله صلى الله عليه وسلم: تجمعت جماعة كبيرة من بني ثعلبة ومحارب لاقتحام المدينة فسار نحوهم في 450 محاربًا من فارس  وراجل وعين عثمان بن عفان على المدينة. ما إن علم المشركون بقدومه حتى تفرقوا في أعالي الجبال ، ولما وصل الرسول بجيشه إلى المكان الذي تجمعوا فيه (بدي عمرو) ومكثوا هناك طيلة شهر شعفار بينما البدو. شعروا فيما بعد بقوة المسلمين وعادوا إلى المدينة المنورة.

غزوة السويق

ذهب أبو سفيان إلى المدينة المنورة لينتقم للمسلمين بعد هزيمة بدر فهاجم منطقة من المدينة تسمى العريض وقتل رجلاً وأحرق نخلة ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدركهم فقاموا. هربوا ، وعندما شعروا بالعجز بسبب ثقل شيء حصلوا عليه من السوق ، بدأوا في رميه لتخفيف العبء عليهم ، لذلك سمي ذلك بالفتح.

غزوة الفرع من بحران.

في سنة 3 هـ من ربيع الآخر ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم لمهاجمة قريش حتى وصل بحران وهو مكان في منطقة الفارعة بالحجاز. مكث هناك لمدة ثلاثة أشهر وعاد إلى المدينة المنورة دون قتال.

غزوة أُحد 3هـ.

غزوة أحد هي إحدى الغزوات الهامة في تاريخ الإسلام ، وقعت في العام الثالث للهجرة ، وجرت بين بقيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقوات قريش المكية. حدثت هذه الغزوة بعد أن حاولت محاولات قريش المتحالفة مع قوى أخرى مهاجمة المدينة المنورة وتدمير الإسلام. وفي أثناء هذه الحرب ، وُضِعَتْ الصفقات التي تم وصفها سابقًا. وقد هذه الغزوة إلى تعزيز الصمود والإصرار لدى المسلمين ، وقادتهم للعمل بجد وإخلاص أكثر في سبيل دفاعهم عن دينهم وأمتهم. الدروس التي تعلمها المسلمون من هذه الدروس التي ساعدت في استراتيجيات الحروب اللاحقة.

 غزوة حمراء الأسد 3 هـ. 

لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة أحد بقي الناس طوال الليل لمعالجة جراحهم ولما جاء الصبح أمر رسول الله بلال بن رباح بدعوة الناس إلى العدو وعدم الخروج معهم إلا الذين شهد القتال أمس ، فخرج رسول الله وأصحابه من المسلمين بجراحهم تحدي المشركين.في عام سمعت قريش النبأ فقررت عدم مواجهتهم وهرعت إلى مكة فقام المسلمون بالنزول في حمرة الأسد لمدة ثلاثة أيام ثم عادوا إلى المدينة المنورة.

غزوة بني النضير. 

وقعت غزوة بني النضير في سنة 4 هـ مع يهود بني النضير بعدما حاولوا اغتيال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لما جاءهم طلبوا مساعدتها. دم. المال لوفوتين وأعلن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيانتهم فرجع وأرسلهم ليطلب منهم مغادرة المدينة فحصنها وحاصروها عدة ليالٍ حتى استسلموا فوافق على رحيلهم بشرط ذلك. لا تأخذ إلا ما تحمله الإبل غير المسلحة.

غزوة بدر الآخرة.

في غزوة أحد ، هدد أبو سفيان المسلمين بالتجمع في بدر العام التالي ، وعلى هذا الأساس غادر الجيشان ، لكن أبو سفيان قرر العودة في شهر شعبان عام 4هـ.

غزوة دومة الجندل.

وصلت الأخبار إلى رسول الله أن القبائل المحيطة بدومة الجندل تقطع الطريق وتنهب من يمر بها وأنهم تجمعوا حشدًا كبيرًا أراد مهاجمة المدينة ، فقرر الرسول المغادرة. إليهم مع 1000 من أصحابهم ولم يكن هناك قتال كما هرب اهل دومة الجندل لما سمعوا بقدوم المسلمين.

غزوة بني المصطلق.

سميت غزوة المريسي ودارت في السنة السادسة للهجرة في شعبان والسبب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلقى نبأ سيد بني المصطلق الحارث بن أبي ضرار. والذين تبعوه ساروا نحوه في سبيل الحرب.فأرسل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم بريدة بن الحصيب الأسلمي ليتأكد. جمع رسول الله أصحابه وسار حتى جاء المريسي واجتمع الجيشان وبدأوا في إطلاق السهام. وسرعان ما انتصر المسلمون وأخذوا الغنائم واستشهد رجل.

 غزوة الأحزاب 5 هـ. 

عدد غزوات الرسول :عندما سمع المسلمون نبأ اقتراب الجماعات منهم عقد المبعوث مجلس الشورى لمناقشة خطة دفاع المدينة ، وأشار سلمان الفارسي إلى ضرورة حفر خندق حول المدينة. فوجئ المشركون بالخندق الذي لم يكن العرب يعلمون به في السابق ، وحاصروا المدينة وحاولوا مرارًا دخول الخندق دون جدوى ، ولم تكن هناك معركة مباشرة. قام يهود بنو قريظة الذين يعيشون جنوب المدينة بخرق ميثاقهم وأصبح الوضع خطيرًا جدًا على المسلمين. قبلهم كان جيش الأحزاب ، وخلفهم كان عدوًا يكسر المواثيق ، وبدأ المنافقون بالتطفل والفرار. اعتبر الرسول حل تحالف الأحزاب بتقديم قبيلة القطيفان ثلث ثمار المدينة المنورة مقابل انسحابهم ، لكنه غير رأيه بعد استجواب سعد بن معاذ وسعد بن عبادة لمن فضل عدم ذلك. قوس. اقترب نعيم بن مسعود ، أحد شيوخ قبيلة القطفان ، من النبي وأعلن إسلامه. كان له دور فعال في إنهاء الصراع ، وتوسيع الصدع بين المشركين واليهود ، وإقناع كل طرف بأن الطرف الآخر يأخذ لهما. وفي الوقت نفسه ، في مواقف المشركين ، هبت ريح قوية لم تترك لهم خيمة دون اقتلاعها ، ولم تترك لهم نارًا دون إخمادها ، مما دفعهم إلى إقامة السور والعودة إلى الطريق الذي قدموه. وانتهت الحرب.

غزوة بني قريظة 5 هـ.

قادهم الرسول محمد في السنة الخامسة من هجرة الشعوب ضد يهود بني قريظة الذين غدروا بغدرهم أثناء حصار الأحزاب ، لذلك سار عليهم وأرسلهم إلى المسلمين المحاصرين حتى اكتمال الحصار. تسليمهم وطلب التحكيم. كان مثل هذا.

 غزوة بني لحيان. 

من عدد غزوات الرسول :حدث في السنة السادسة من الهجرة بين المسلمين وبني لحيان عقابًا لخيانتهم ، مع ستة خطباء مسلمين في ماء الراجعي قبل عامين ، فخرج لهم الرسول في سنة 6 هـ. مع 200 من رفاقه. في عام، نصب ابن أم مكتوم خليفة على المدينة وأعلن أنه يريد الشام.

غزوة الحديبية 6 هـ. 

رأى الرسول في المنام أنه دخل المسجد الحرام وأصحابه ، وأخذوا مفتاح الكعبة ، وتجولوا وأقاموا العمرة ، فأخبر أصحابه عنها يفرحون ويسعدون ، ثم ذهب إلى مكة. على استعداد للذهاب لقضاء العمرة في شهر ذي القعدة سنة 6 هـ. أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان إلى قريش فقال له: أخبرهم أننا لم نأت للقتال بل جئنا إلى عمر ، أرسلت قريش سهيل بن عمرو. لصنع السلام ، وكانت شروطه:مسلم سيعودون ولن يدخلوا مكة هذا العام بشرط أن يدخلوا مكة بأمان العام المقبل لأداء العمرة.- استمرت حالة الحرب بين الجانبين عشر سنوات يعيش خلالها الناس في أمان وبعيدين عن بعضهم البعض. من أحب دخول عصر محمد يدخله ، ومن أحب دخول عصر قريش يدخله. من أتى محمد من قريش بغير إذن وليه هرب منهم ردها إليه ، ومن جاء إلى قريش من أهل محمد لم يجبه. معاهدة الحديبية انتصار أخلاقي للمسلمين. إن قريش تعترف الآن بالمسلمين ، وقد دعاها الله تعالى بالفتح:{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا…}.

 غزوة ذي قرد. 

في السنة السادسة للهجرة ، نصبت مجموعة من قبيلة القطيفان كمينا لجمال الرسول (صلى الله عليه وسلم) في منطقة تسمى الغابة على حدود المدينة ، مما أدى إلى مقتل حارسه وخطف زوجته ومعها. الجمال. علم المسلمون بما حدث ، فخرج الرسول وأصحابه لملاحقة المهاجمين وتمكنوا من تحرير المرأة والجمال ، واستشهد مسلمان وقتل اثنان من المشركين وهرب الباقون.

غزوة خيبر 7 هـ.

من عدد غزوات الرسول :خيبر هي المدينة التي فر إليها يهود بني النضير بعد أن طردهم الرسول بعد خرق معاهدة السلام ومحاولة قتله. في عام سكان خيبر في قلب المؤامرة ، وتحالفوا مع المسلمين واستفزوا خيانة بني قريظة وخيانة ، ثم تواصلوا مع المنافقين وعرب القطفان والصحراء واستعدوا للمعركة. لما عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم عاهدًا مع قريش بالحديبية ، قصد قتال اليهود حتى يستقر الأمن والسلام ، وتفرغ المسلمون لإيصال رسالة الله والدعوة عليه. فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر محرم من سنة 7 ليهاجر إلى خيبر المحصنة بثمانية حصون كبرى فبدأ المسلمون في فتح حصن تلو الآخر وتخلل ذلك أيام الحصار والمعارك والمقاومة الشديدة من قبل. اليهود حتى طالبوا بالاستسلام والمصالحة.- أما شروط الكفارة فطلب اليهود من الرسول أن يفرقوا دمائهم وأن يتركوا لهم نقوداً ، فنالها. ثم طلبوا منه الاستمرار في فلاحة أرض خيبر مقابل نصف ما خرج من ثمارها ، فأعطاها لهم ، وتبع استسلام أهل خيبر أهل فدك ووادي القريع. وأخيراً يهود تيماء.وفي معركة خيبر قتل مسلما تراوحت أعدادهم بين 16 و 91 رجلا فيما بلغ عدد القتلى اليهود 93.

غزوة ذات الرقاع. 

اجتياح ذي الرقة حملة أطلقها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة للهجرة على بني ثعلبة وبني محارب غطفان بعد أن علمهم أنهم يستعدون لاجتياح المدينة المنورة فترك لهم أربعمائة مسلم في العدد. وقيل سبعمائة وعينه ابو ذر الغفاري على المدينة.تسمى غزوة المحارب ، غزوة بني ثعلبة ، غزوة بني أنمار ، غزوة صلاة الخوف.

فتح مكة 8 هـ في شهر رمضان،

فتح مكة هو حدث تاريخي مهم في الإسلام، وقد وقع في العام التاسع للهجرة، عندما دخل المسلمون مكة بقيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد معركة الحديبية. وقد جاء فتح مكة بعد سلسلة من الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمها النبي محمد مع القبائل المختلفة في الجزيرة العربية، وقد كانت مكة المدينة المقدسة للعرب ومركز العبادة، ولكنها كانت تحت سيطرة قريش المكية التي كانت تعارض الإسلام وتحارب المسلمين. وبعد دخول المسلمين لمكة، أصدر النبي محمد صلى الله عليه وسلم عفوًا عن الذين خالفوا الإسلام وتقدموا للمصالحة، وأعاد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الإسلام، وأنزل الله تعالى الآية الشهيرة: “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم، إن الله يحب المقسطين”. وقد ساهم فتح مكة في توحيد الجزيرة العربية تحت الراية الإسلامية، وتعزيز مكانة الدين الإسلامي في المنطقة، وترسيخ قيم العفو والتسامح في نفوس المسلمين.

غزوة حنين 8 هـ. 

في سنة 8 هـ وشهر شوال ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقاتل قبائل هوازن وثقيف وجمع جيشًا كبيرًا حتى انخدع المسلمون بعددهم وعتادهم ينهزموا بأمر الله. قال دير الله تعالى لدار الوحي:{وَفِي يَوْمِ الثَّانِي عِينَ حِبَتْكَ كَثِيرًا وَلَمْ تَغْنِيْ مِنْ نَفْسِكَ شَيْئًا ، وَضَاعَتْكَ الأَرْضُ.

غزوة الطائف 8 هـ.

وقعت معركة الطائف في السنة الثامنة للهجرة في شوال. أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم طفيل ليحطم المعبود عمرو بن هشام السدوسي. 18 يومًا لم يُسمح للنبي باحتلال الطائف ، فحث الناس على إعادة الطائف ، وهي آخر رحلة استكشافية لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

غزوة تبوك 9 هـ (آخر غزوة).

أطلق عليها اسم غزوة  العسرة بسبب الحرارة الشديدة ونقص الإمدادات والمعدات. علم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الرومان قد اجتمعوا في بلاد الشام للقتال ضده ، فسار حتى وصل تبوك ووجد هرقل في طريقه إلى حمص ، فأقام في تبوك عدة ليال ، وكانت معركة تبوك هي. نهاية غارات رسول الله صلى الله عليه وسلم. – سلام معه.

هل الصحابيات شاركن في الغزوات

دورًا مهمًا في المجتمع الإسلامي وفي الحياة العامة ، وكانت لها دور بارز في الدفاع عن الإسلام. وقد شاركت في الصحابيات في عادات عديدة ، مثل غزوة أحد وغزوة بدر وغزوة خيبر وغيرها ، وقد كنَّ ينقلبن الأسرى ، ووجهتهنَّات مع الرجال في الصفوف الأمامية. ومن أمثلة الصحابيات ، شاركن في الغزوات: عائشة بنت أبي بكر الصديق ، وحفصة بنت عمر الخطاب ، وزينب بنت جحش ، وأم سلمة بنت أبي أمية ، وغيرهنَّ. وقد روى التاريخ الإسلامي عن هؤلاء الصحابيات وعن جهودهنَّ وإسهاماتهنَّ الكبيرة في دعم الإسلام.

شاهد ايضا 

مجلة_الاختيار

 تابعوا آخر أخبار مجلة الاختيار عبر Google News

google-playkhamsatmostaqltradent