recent
احدث الاخبار

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح

الصفحة الرئيسية

 تعتبر فترة الامتحانات من أصعب الفترات التي تمر بها الطلاب. قنبله رسائل الطلاب والقلق، مما يجعل الأمر يبدو وكأنه آدامه.لذلك، فإن صديقة للطباعة هي صديقة للبيئة والتركيز على الامتحان.هذا المنشور، سنقدم لكم افضل الادعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح، مشاهدة ستساعدك في تحقيق النجاح.افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح.

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح
افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح
                                

 أهمية الأدعية قبل الامتحان

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح تُعد الأدعية من التقاليد الإسلامية للرسائل عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي تعتبر مصدرًا للراحة النفسية والروحية للإنسان.يبدو الأمر وكأنه يجعلك تدرس حالة الطالب وتركيزه، مما يزيد من فرص نجاحه.تساهم هذه الحماية في محاولة فعالة لتحقيق النجاح والتركيز على الهدف. كما تعمل على تذكير الطالب بأن الله هو قادرعلى شيء، وأن نجاحه يأتي بقدرة الله وتوفيقه.النجاح، مما يزيد من مستوى الأداء ويجعل الطالب في الامتحان.لذلك، فإنهم يعدون أهم الأمور التي يجب أن تكون الطالب بها تحقيق النجاح في الامتحانات.

 أول أدعية لتهدئة الأعصاب

الامتحانات هي واحدة من أكثر التجارِب التي يمكن أن تكون مرهقة للأعصاب.هناك العديد من الأدعية التي يمكن استخدامها لتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.

إليك بعض الأدعية التي قد تساعد:

1- الاستغفار: أول أدعية لتهدئة الأعصاب هي”أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.

2- “يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”

3- الحمد لله: “الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به وفضلني على كثيرٍ من خلقه تفضيلاً”

4- لا إله إلا الله: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل قدير”

5- الصلاة على النبي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”

6- لا حول ولا قوة إلا بالله: “لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم”

7- “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”

8- اللهم اغفر لي: “اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني”

9- “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”

10- “اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم ومن همزه ونفخه”

11- “سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته”تذكر أن الدعاء هو عبادة ومن شأنه أن يعزز إيماننا ويجعلنا نشعر بالطمأنينة والاطمئنان.لذلك، يجب أن ندعو الله بإخلاص وإيمان، ونتذكر أن الله هو المعين الحقيقي لنا في كل أمورنا.بالتركيز على الأدعية المناسبة، يمكن للطلاب تحقيق النجاح في الامتحانات والتفوق على القلق والتوتر الذي يمكن أن يسببه الامتحان.

 ثاني أدعية النجاح والتفوق

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح يمكنك أن تقول للدعاء بالنجاح والتفوق، منها:نقول “اللهم اجعلني ناجحاً في كل أقوم، واجعلني ممن يتفوقون في حياتهم والآخرة، واجعل النجاح والتفوق سماتي الدائمة في كل أقوم به”.قول دعاء  “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واجعل لي نجاحاً في كل أقوم به، واجعل العلم والتفوق في الدنيا والآخرة من نصيبي، واجعل قلبي مطمئن عمومًا وراضياً في كل الأوقات”.نقول “اللهم انصرني وأعني على نيل المراد، واجعل نجاحاً في واجعل، واجعل كل شيء عملي خالصاً لوجهك الكريم، واجعلني من الأوائل في كل مسابقات العلم والمعرفة”.“اللهم اجعل كلّما أقوم به من الأعمال خالصاً لوجهك الكريم، واجعلني ناجحاً في كل مجالات الحياة”.“اللهم أعني تحقيق النجاح والتفوق، واجعل عملي وجهادي خالصاً لوجهك الكريم، ، واجعل النجاح والتفوق سماتي الدائمة في كل ما أقوم به”.حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. من قالها حين يُصبح وحين يُمسي سبع مرات كفاه الله ماأهمه من أمر الدنيا والآخرة. (رواه ابن السني).ورد عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْه – قَالَ، قال: النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم – مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ. (رواه البخاري).يمكن أن تختلف الأدعية باختلاف الثقافات واللغات والعادات، ولكن المهم أن يكون الدعاء صادقاً وخالصاً لوجه الله، وأن يدعو الشخص إلى الاستيقاظ بالله والتوكل عليه في تحقيق النجاح والتفوق.

 أدعية للتركيز والانتباه

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح التركيز هو عنصر أساسي للنجاح في الامتحانات، ولهذا السبب يجب علينا جميعًا العمل على تحسيننا على التركيز والانتباه.هناك العديد من الدراسات التي يمكن أن تستخدمها في ذلك.الأدعية الأكثر شيوعًا لتحسين التركيز والانتباه هي الأدعية التي تشير إلى العلم والمعرفة.هناك بعض الأدعية التي يمكن استخدامها لزيادة التركيز والانتباه، إليك بعض الأدعية التي تساعد:

1- “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّْرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي”

2- “”رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّاب”

3-” سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ “

4-” اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ

عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :” اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ماينفعني، وزدني علما، والحمد لله على كل حال “.وأخرجه الترمذي، هناك أيضًا الأدعية التي تذكر الله مباشرة، مثل ورد هذا الدعاء في حديث صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طَرْفَة عين رواه النسائي في “السنن الكبرى”هذه الأدعية تذكر بأن الله هو المسؤول الأكبر عن نجاحنا في الامتحانات وفي حياتنا عمومًا.

أدعية لزيادة الثقة بالنفس

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح إذا كنت تشعر أو الخوف أو الشك قبل الامتحان، فقد تحتاج إلى الثقة بالنفس.الثقة بالنفس هي عامل في تحقيق النجاح في الحياة عمومًا وفي الامتحانات بشكل خاص.إذا كنت تشعر، فقد ضعفت ذلك على أدائك في الامتحان. قبل الامتحان، جرب الدعاء التالي:

“اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان،أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.هذا الدعاء يدعو الله الثقة بالنفس والنجاح في الامتحان.اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. قبل الامتحان، يمكنك الجلوس في مكان هادئ وترديد هذا الدعاء مرات لتهدئة الأعصاب الثقة بالنفس.

أفضل الطرق للتحضير للامتحان قبل الدعاء

قبل الدعاء لتهدئة الأعصاب وتحقيق النجاح في الامتحان.من المهم جدًا أن تبدأ التحضير للامتحان قبل فترة من الموعد المحدد للامتحان.قم بمراجعة المواد الدراسية بشكل كامل.عندما تشعر بالجاذبية أو المشي في الرياضة.يمكن أن تساعد هذه الأنشطة على تهدئة الأعصاب وتقليل القلق.تأكد من أنه جيد وأنك قد حصلت على قسط كافٍ من الراحة والنوم.يجب عليك الحفاظ على الحفاظ على صحتك الجسدية بشكل جيد لتتمكن من التركيز والتحصيل الدراسي بشكل أفضل.في النهاية، ادعُ الله ليُهدِئَ أعصابك يحبك على النجاح في الامتحان.تذكر أن الدعاء يمكن أن يكون سلاحًا فعالًا في تهدئة الأعصاب وتحقيق النجاح في الامتحان.استمتع بالثقة في نفسك وقدراتك تحقق النجاح المرجو. العناية بنفسك بعد الامتحان وما يليه من نصائح.بعد الانتهاء من الامتحان، من المهم الاهتمام بنفسك، والرسوم المتحركة، والرسوم المتحركة. يجب أن تعطي نفسك بعض الوقت للاسترخاء والترويح عن النفس.يمكنك مشاهدة ممتعة مثل الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك، قراءة فيلم جيد.يمكنك أيضًا أن تكون امتدادًا لأنشطة الاسترخائية.وجبات الطعام. يجب أن تحرص على الحصول على النوم الكافي والراحة اللازمة بعد الامتحان.لا تنس أيضًا الاحتفال بنفسك وإنجازاتك بعد الانتهاء من الامتحان، سواء كنت راضيًا عن أدائك أم لا.احتفل بالاستراحة التي تستحقها والوقت الذي تستحقه في التحضير للاختبار.البَدْء في التحضير للاختبار القادم، سواء كنت تعتزم إعادة الامتحان أو الاستعداد لامتحان آخر.

أدعية التحصين والحفظ

افضل الأدعية قبل الامتحان لتهدئة وتحقيق النجاح اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان،أعوذ بك من شرّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيء وأنت الظاهرفليس فوقَك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّين وأغننا من الفقر.وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت. إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت اللهم إني أعوذ بكمن عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن. وأعوذ بك من فتنة الدجّال. وأيضاً اللهمإني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال (رواه البخاري).اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن وكذلك اللهم اهدِني فيمَن هديت،

أفضل الأوقات للدعاء قبل الامتحان

هناك الكثير من الأوقات التي يمكن أن تكون مناسبة للدعاء قبل الامتحان.

أفضل الأوقات للدعاء:

1- في الليل: يمكن أن تكون الليلة السابقة للامتحان وقتًا مناسبًا للدعاء.تنزيل الاستيقاظ قبل الفجر لأداء صلاة الليل والدعاء لله بالتوفيق والنجاح في الامتحان.

2- قبل وقت الامتحان بوقت كافٍ: قم بالدعاء، وذلك لتهدئة الأعصاب وللتركيز والتفكير بشكل صحيح.للموضوع، عليك أن تكون له الفرصة والقوة للتفوق في الامتحان.

3- قبل الخروج من المنزل: عندما تتوجه إلى الامتحان، قم بالدعاء قبل الخروج من المنزل. الدعاء بالنجاح والتوفيق في الامتحان وأن يجعل الله الامتحان سهلًا عليك.

4- عند الوصول إلى مكان الامتحان: قم بالدعاء عند الوصول إلى مكان الامتحان، وذلك للحصول على الهدوء والتركيز والثقة في النفس.

دعاء النسيان في الامتحان

  •  «اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم».
  •  «اللهم إني أسالك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل».
  • سورة ياسين لقضاء  جميع الحوائج فإن سورة يس فيها قضاء الحوائج بحسب دار الافتاء،فكلما تمت قراءتها يفتح  لك الباب،وفيها أسرار عظيمة يمكن للطلاب الرجوع إليها بعد إنهاء المذكرة بعد كل ليلة من مراجعة من المذاكرة

ما هي السورة التي يجب قراءتها قبل الامتحان؟

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)

سورة الإخلاص

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿2﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿3﴾ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿4﴾

سورة الفلق

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿1﴾ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿2﴾ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿3﴾ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿4﴾ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿5﴾

سورة الناس

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَٰهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿6﴾

﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾

شاهد ايضا 

 تابعوا آخر أخبار مجلة الاختيار عبر Google News

google-playkhamsatmostaqltradent